كثيراً ما يتداول مصطلح المعايير العالمية لتصميم الويب .. ولكن حتى الآن لا يوجد قواعد ثابتة او محددة حول تلك المعايير خصوصاً ان تلك الصناعة سريعة التطوير والتغيير.. السؤال هنا كيف يمكن تحديد تلك المعايير؟! .. سؤال يطرحه للنقاش محمد ولاء الدين على مجتمع Arabia I/O.
arabia.io_
شارك عبدالجليل في النقاش لتعريف تلك المعايير قائلاً: “هي معايير تحددها منظمة الويب العالمية W3C، العالم كله يتجه اليوم نحو مطابقة المعايير القياسية ومطوروا المتصفحات يتعاملون بحزم اليوم مع هذا الأمر وكذلك محركات البحث في حد ذاتها”، وأكمل موضحاً: “مثلاً في الماضي كانت الشركات المطورة للمتصفحات تصنع html tags خاصة بها ولا تعمل إلا على متصفح تلك الشركة وكان من المنتشر بكثرة أن ترى في الموقع عبارة؛ لترى هذا الموقع بأفضل شكل إستعمل المتصفح الفلاني”
أضاف فريق العمل بموقع هايبر ستيج المزيد من التوضيح، فنبه إلى أن المعايير القياسية للويب تتطور بشكل تدريجي وهي لا تعتمد فقط على منظمة W3 ولكن تعتمد أيضاًعلى بعض الشركات والأفراد وتتطور المعايير تدريجياً وفقاً لمعدل الإلتزام بها من مجتمع المطورين وعادة ماتتحول لمعايير أو شبه قواعد عندما يتم تبنيها من كبرى الشركات ووكالات التصميم.
Move-The-Web-Forward
شارك مروان عبدالمنعم في النقاش بنشره لأحد المبادرات الخاصة التي يشترك بها لدعم تلك المعايير العالمية
نقد عبد الله المهيري عدم وضوح تلك المعايير معللاً: “لا أدري ما هي المعايير العالمية وهذه الجملة تستخدم لوصف أشياء كثيرة وأجدها تضايقني كثيراً إذ لا يشرح أي خبر أو مقالة ما هي هذه المعايير العالمية”
للمزيد من المناقشات تابع الموضوع على Arabia/IO من هذا الرابط: