اللهم إنا نستودعك هذا الموقع بما فيه

أهلا وسهلا بكم في مدونة YAD Academy المتواضعة، فما رأيكم بالقالب الجديد للمدونة، هل هو مريح لكم أم يحتاج لتعديلات وإضافات ؟


تابعنا على الفيس بوكتابعنا على تويترتابعنا على جوجل بلسشاهدنا على اليوتيوبإشترِ خدماتنا على خمسات

السبت، 24 أغسطس، 2013

| | | إترك تعليق

قصص بدايات تصميم أشهر الشعارات


مجموعة من القصص عن بدايات أهم شعارات الشركات والمنتجات.
La Vache qui Rit – جبنة البقرة الضاحكة


بنهاية الحرب العالمية الأولى، كان صانع أجبان فرنسي يدعى Léon Bel يقوم بتجارب مختلفة في محاولة منه للاستفادة من كميات من عدة أنواع من الأجبان التي لم يستطع بيعها، و بعد عدة محاولات قرر أن يقوم بجمع الأجبان كلها وتذويبها لصنع نوع جديد من الجبنة. 

في عام 1921 شاهد Bel شاحنة تحمل اسم Wachkyrie وهو مشتق من اسم لمخلوقات أسطورية ذات أجنحة تدعى فالكيري Valkyrie، وهنا خطرت ببال الرجل فكرة أن يسمي اسم جبنته الجديدة La Vache qui Rit من قبيل الدعابة والتلاعب على الألفاظ، و الاسم يعني بالعربية “البقرة الضاحكة” وطلب من الرسام Benjamin Rabier أن يرسم له بقرة ضاحكة كشعار للمنتج الجديد.


البقرة الأصلية للشعار لم تكن ضاحكة ولم يكن لونها أحمر أيضا أو ذات أقراط على شكل علبة الجبنة. لذلك طلب Bel تعديل الشعار واضافة الأقراط. طبعا اذا نظرت الى الأقراط سترى أن البقرة الموجودة عليها تضع أقراطا هي الأخرى على شكل علبة الجبنة عليها بقرة حمراء ضاحكة تضع أقراطا وهكذا لندخل في دوامة لا متناهية ….  (بالمناسبة يدعى هذا الأمر بتأثير دروست Droste effect).



Adobe Systems – أدوبي


في عام 1982 استقال كل من المبرمجين John Warnock و Charles Geschke من عملهما في شركة زيروكس Xerox لتأسيس شركة البرمجة الخاصة بهما. وقاما بتسمية الشركة Adobe  تيمنا بجدول صغير كان يمر خلف منزل Warnock. وكان تركيزهم في بداية الأمر على تصميم PostScript، وهي لغة برمجة تستخدم في النشر المكتبي.

في بداية حياة الشركة الناشئة، قام كل من مؤسسي الشركة بكل ما باستطاعتهما لتوفير مصاريف وتكاليف الإنشاء. فطلبوا المساعدة من عائلاتهم وأصدقائهم ، فكان والد Geschke الثمانيني يجمع الخشب لصنع الرفوف، أما شعار أدوبي الأول فكان من تصميم زوجة Warnock، Marva التي كانت تعمل كمصممة و رسامة.



 Nokia – نوكيا


في عام 1865 قام Knut Fredrik Idestam بتأسيس ورشة لألواح الخشب في Tampere جنوب غرب فينلاند Finland. وتم تسمية الورشة Nokia بعد نقلها لمنطقة على ضفاف نهر Nokianvirta في مدينة Nokia. و كلمة Nokia تعني باللغة الفنلندية حيوان (ابن عرسPine Marten weasel.


شركة نوكيا الحديثة التي نعرفها على شكلها الحالي هي نتاج شراكة و اندماج بين كل من Finnish Rubber Works، Nokia Wood Mill و Finnish Cable Works عام 1967.

قبل البدء بالتركيز على انتاج أجهزة الاتصال و الهواتف الخليوية، كانت شركة نوكيا تقوم بصناعة منتجات ورقية، اطارات الدراجات الهوائية والسيارات،أحذية، تلفزيونات ومولدات كهربائية وغيرها.



NBA – الرابطة الوطنية لكرة السلة 


في عام 1969 كانت الرابطة الوطنية لكرة السلة NBA تمر بفترة عصيبة وذلك بسبب المعركة التي كانت قائمة بينها وبين منافستها الجديدة على الساحة وهي رابطة كرة السلة الأمريكية. فبالإضافة للاعبين المحترفين، ملايين من المعجبين والدولارات كانت على المحك ويمكن أن تخسرها الرابطة لصالح غريمتها. لذلك قامت بطلب المساعدة من شركة Siegel+Gale لتصميم شعار مميز لها يعزز من مكانتها بين جمهورها في عالم رياضة كرة السلة .

في محاولة منه لايجاد الإلهام المناسب للشعار الجديد، قام Siegel بالبحث ضمن أرشيف الصور الخاص بمجلة Sport  الرياضية. فوجد ضالته في صورة جذبت انتباهه لأحد نجوم اللعبة يدعى Jerry West. حيث كانت الصورة حيوية، بشكل طولاني و شَعَر أنها تجسد روح لعبة كرة السلة بلقطة واحدة.


بعد أن استقر Siegel على هذا الخيار، لم تبد الرابطة حماسا كبيرا لهذه الصورة. وبحسب تفسير Siegel للموضوع “كانت الرابطة تريد أن يتم تمثيلها في الشعار كمجموعة أو مؤسسة بدلا من أن يتم تجسيدها بشخص واحد فقط، فقد كانت الرابط في حينها ضخمة جدا وذات هوية و شعبية كبيرة لدرجة أنه لم يكن بامكان شخص واحد فقط أن يمثلها“.

و لكن لم يصدر أي تعليق من المتحدث الرسمي باسم الرابطة بل كل ماذكره هو: “ليس لدينا أي سجل بهذا الأمر“. 


أما اليوم وبعد مرور أكثر من 40 عاما على تصميم هذا الشعار فقد اتضح للرابطة مدى قوة هذا التصميم  وصموده عبر الوقت، حيث أنها تحقق عوائد بأكثر من 3 مليارات دولار سنويا من خلال التراخيص التي تمنحها لمختلف الشركات لوضع شعارها على منتجاتها. 



Motorola – موتورولا


كانت شركة موتورولا Motorola والتي تأسست عام 1928من قِبل Paul Galvin، كانت  تدعى  Galvin Manufacturing Corporation. في الثلاثينيات من القرن الماضي، بدأ Galvin بتصنيع راديوهات للسيارات، لذلك  ابتدع الاسم‘Motorola’ ليستخدمه على منتجاته، و هو عبارة عن جمع بين كلمة ‘motor’ أي سيارة واللاحقة ‘ola’ التي كانت ذات شعبية كبيرة في حينها ويتم استخدامها بكثرة في تلك الفترة. في عام 1947 قامت الشركة بتغيير اسمها ليصبح بشكل رسمي Motorola Inc. وفي بداية الثمانينات بدأت الشركة بتصنيع الهواتف الخليوية.

أما بالنسبة للرمز “M” فقد تم تصميمه عام 1955. وهو عبارة عن سهمين متقاربين يشكلان حرف M ويعبران عن رؤية الشركة القيادية والمتطورة في عالم الأعمال.



Android – أندرويد


شعار نظام هواتف أندرويد من غوغل له قصة طويلة مع الإشاعات و الأقوال المتضاربة حول أصل والإلهام وراء تصميم الرجل الآلي الأخضر اللطيف. 

المجموعة الأولى تعتقد أن الشعار مستوحى من الرجل الآلي الصغير الموجود في سلسلة أفلام حرب النجوم Star Wars والذي يدعى R2D2. 


أما المجموعة الثانية فهي تجزم بأن الشعار مسروق من شخصية في لعبة فيديو من منصة ألعاب أتاري Atari Lynx تدعى Gauntlet: The Third Encounter.


ولكن ليس بحسب أقوال المصممة Irina Blok التي قامت بتصميم الشعار التي توضح القصة تماماً.

“تم تصميم هذا الشعار ليكون شعاراً عالمياً لنظام أندرويد فهو مثل النظام مفتوح المصدر تماماً . ولايوجد أي إشارة أو إلهام من أي شخصية أو رمز معروف من العالم. كانت العملية بسيطة جداً. تكلمنا مع مؤسس النظام وقمنا بعمل بحث شامل لكل مايتعلق بفكرة الرجل الآلي. وقد كان واضحا لنا أنه يجب أن يكون الشعار مرتبطاً بالاسم، وكانت الخطوة الأولى أن نصنع لوحة كبيرة نضع عليها كل التصاميم المختلفة التي تم استيحاؤها خلال العملية. ومن ثم تحديد الطريقة التي سيتم عرض الشعار بها. لقد كان هناك مصممان يعملان على الشعار الجديد، ولكنهم اختاروا في النهاية تصميمي… لقد كان أمرا مفاجئا وغير متوقع أن يتم اختيار التصميم الأبسط والأقل تعقيداً. لقد كان هذا أول تصميم أقوم برسمه للشعار و قد استغرق رسمه حوالي 5 دقائق، وبعد ذلك قضينا عدة أسابيع نحاول اختراع وتشكيل نماذج أخرى. لقد كانت بساطة التصميم ذات صدى واسع و أصبح رمزا عالميا لأندرويد مثل الإشارات العالمية الأخرى المستخدمة : (رجال، نساء).”


هذه نسخة عن النماذج المختلفة التي تم طرحها في مرحلة البحث عن الشعار.


و بعد اعتماد النسخة النهائية، تم طرح الشعار كمصدر مفتوح للمطورين ضمن غوغل ليقوموا بعمل تعديلاتهم علىيه وتطوير نسختهم الخاصة بهم كالنماذج في الصورة التالية.







تعليقاتكم وارائكم مهمه بالنسبه لنا فلا تحرمونا منها لتطوير هذا الموقع

اي رابط لا يعمل هو مشكله كبيره بالنسبه لنا فإن وجدت رابط لا يعمل نرجوا منك أن تبلغ عنه

من هنا

لكي نستطيع إصلاحه في أقرب وقت ممكن

نشكر لكم زيارتكم ونتمني منكم تشريفنا بالزياره دائما

لا يلهك التصفح عن ذكر الله والصلاه

اخوتي في الله هذا الموقع هو لفائدة المسلمين نشره فيه فائدة كبيرة فساعدنا علي نشر الموقع علي فيس بوك وتويتر وجوجل بلاس من خلال ايقونات التواصل الإجتماعي بالأسفل جزاكم الله عنا كل خير رجاء خذ من وقتك 3 ثوانى لتشاركه مع أصدقائك

لتصفح أفضل وللاستفادة القصوى من خصائص الموقع ننصحكم باستعمال :

Technorati Digg This Facebook Twitter Stumble Stumble
My Photo
ياسين عمراني ياسين عمراني زوروا موقعى
ياسين عمراني مؤسس موقع YAD Academy و موقع شبكة نِقـــــاطْ الإسلامية , أهتم بتَعلُّم وتَعْلِيم تقنيات وأساليب التصميم الثنائي والثلاثي الأبعاد بجميع أنواعه وتطبيقها عملياً فى شتى المجالات , أدير العديد من المواقع العلمية و المعلوماتية ولدي خبره فى التعامل مع البلوجر BLOGGER والووردبريس WORDPRESS تزيد عن 5 سنوات,و أسعى أن أضع خبراتى العملية فى شكل شروحات ومواضيع تفيد كل شخص يبحث عن الإرتقاء بمستواه لمستوى أفضل
تذكر قول الله تعالى : (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ))

0 التعليقات:

إرسال تعليق